عزيزي الزائر /عزيزتى الزائره \ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى وهذا يشرفنا
راجين المولى عز وجل ان تقضو معنا اسعد الاوقات


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عزيزي الزائر /عزيزتى الزائره \ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى وهذا يشرفنا
راجين المولى عز وجل ان تقضو معنا اسعد الاوقات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامى & ثقافى & ترفيهى

https://i.servimg.com/u/f73/16/03/51/94/82386610.gif

    العقيقه

    avatar
    ????
    زائر


    العقيقه Empty العقيقه

    مُساهمة من طرف ???? الجمعة أبريل 08, 2011 7:27 am

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا حاتم المصرى  متزوجوعندى طفل عمره 6 سنوات
    ولم اعمل له عقيقه كما قال لى بعض اصدقائى
    معزره فى هذا السؤال السازج ما معنى العقيقه اصلا؟
    سؤالى لكم هو
    ما هى العقيقه؟
    هل يجوز بعد 6 سنوات ان اعمل عقيقه لهذا الطفل ؟
    وهل يجوز الى اهل البيت الاكل من الشئ المذبوه؟
    ارجوكم افدونى
    ولكم جزيل الشكر

    مهدي عبدالستار
    مهدي عبدالستار
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 16/03/2011
    العمر : 60

    العقيقه Empty رد: العقيقه

    مُساهمة من طرف مهدي عبدالستار الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:01 pm

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي الفاضل الاستاذ حاتم
    وبادئ ذي بدء لا حرج في ديننا ان يسأل المسلم اي سؤال لا يعرفه مهما كان صغيرا لقول الله تعالى ما جعل عليكم في الدين من حرج "
    وثانيا تنبه ان الشيطان يحرص على استمرار جهل المسلم بامور دينه الصغيرة ليكون صيدا سهلا له وايقاعه في البدع والخرافات ، وبين النبي صلى الله عليه وسلم ان هناك امران يمنعان من العلم وهما " الحياء والكبر "
    واما عن العقيقة فهي الذبيحة التي تذبح فرحا بقدوم المولود وسن النبي صلى الله عليه وسلم عن المولود الذكر شاتان وعن الانثى شاة واحدة ، وحكمها واجبة في حق المقتدر لقول النبي صلى الله عليه وسلم " كل غلام مرتهن بعقيقته " وقدأخذ العلماء من هذا الحديث تأكيد ذبح العقيقة، وقال بعضهم بوجوبها، وفسره بعضهم بأنه مرتهن عن منفعة والديه وبرهما، فإذا لم يُعَقَّ عنه خيف أن يكون عاصيًا عاقًّا لهما، وقيل: إنه مرتهن عن الشفاعة لهما إذا مات صغيرًا قبل أن يُعَقَّ عنه. والحديث ورد في أهمية العقيقة، والتأكيد على فعلها بما تيسر، سواءً عق عنه أبوه، أو غيره. فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم عَقَّ عن الحسن والحسين شاةً شاةً، مع وجود أبيهما، فهو جدهما للأم. وفيه دليلٌ على جواز الاقتصار على شاة واحدة عن الغلام، لقوله بعقيقته فأطلق أنها واحدة، مع احتمال أنه أراد الجنس.
    ويجوز للمسلم ان يعق عن ابناءه حال الاقتدار ولو بعد عشر سنين كما اجاز العلماء للمسلم ان يعق عن نفسه اذا لم لم يعق عنه اباه والله اعلم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 7:57 pm